القائمة الرئيسية

الصفحات

تحضير نص القدس العربي - أولى باك ( الملاحظة / الفهم / التحليل / التركيب)


   تحضير نص القدس العربي   


  [ الخطاب الصحفي ] 


 أولى باك 



تحضير نص القدس العربي - أولى باك علوم تجريبية و علوم رياضية


تعريف الخطاب الصحفي

الخطاب الصحفي موضوعه هو الخبر تحكمه شروط أخلاقية و مهنية تفرض عليه الأمانة و الموضوعية. والخطاب الصحفي يعالج الخبر بالشرح و التحليل و النقد بحرية و قيمة الخبر تكمن في صحته و مطابقته للواقع. 

خصائص الخطاب الصحفي :

  • العناية بتوثيق الخبر. 
  • اعتماد مصادر متنوعة لنقل الخبر. 
  • البساطة و الدقة و الموضوعية و الإيجاز. 
  • تجنب التكرار. 
  • استعمال أساليب التهويل و المبالغة في رصد الخبر. 
  • توظيف لغة تقريرية مباشرة. 
  • هيمنة الأسلوب الخبري. 
  • الكتابة على شكل أعمدة. 



تأطير النص :


النص عبارة عن مقال صحفي من ثلاثة أعمدة، اقتطف من جريدة القدس العربي 5255 خصصه الصحفي جيريمي لوفيل للحديث عن اللجوء للطاقة النووية لتوليد الكهرباء. 


ملاحظة النص :


من خلال الملاحظة البصرية، يتضح لنا أنه يندرج ضمن الخطاب الصحفي لكونه يتميز بمجموعة من الخصائص الشكلية التي تؤكد إنتمائه لهذا الخطاب :
إصدار المقال بعنونين مختلفين. 
الإعتماد على تقنية الأعمدة. 
العناية بتوثيق الخبر (صاحبه، مصدره، زمانه، مكانه) 

فهم النص :


تتمحور القضية الرئيسية للنص حول موقفين مختلفين من استخدام الطاقة النووية في توليد الكهرباء. 

تحليل النص : 


         1-الحقول الدلالية :


يتوزع معجم النص إلى حقلين دلاليين، إيجابيات الطاقة النووية و سلبياتها :

                   الإيجابيات : 
عدم وجود أي انبعاثات كربونية - إن التكنولوجيا النووية أرخص و يمكن الإعتماد عليها اعتماداً أكبر و أكثر أماناً ولو من الناحية النظرية. - الطاقة النووية ذات فائدة من الناحية الإقتصادية. - الطاقة النووية ستنتج نصف الكهرباء في العالم. 

                السلبيات :
النفقات الهائلة اللازمة للطاقة النووية.التكلفة الباهظة لإقامة المحطات النووية. - ناقوس الخطر. - التخلص من النفايات النووية على المدى الطويل. 


فالبتالي العلاقة بين الحقلين هي علاقة تضاد و تنافر

        2- الوضعية التواصلية :


اختار الكاتب التواصل مع القراء عبر ضمير الغائب من أجل إظهار الموضوعية و الحياد في نقل الخبر المتمثل في الرغبة في العودة إلى الطاقة النووية بين المؤيدين و المعارضين. 

      3- خصائص الخطاب الصحفي التي يشتمل عليها هذا النص : 


الدقة - البساطة - تجنب التكرار - الإيجاز - توظيف أساليب حجاجية - لغة تقريرية مباشرة - أسلوب خبري - الإعتماد على تقنية الأعمدة - إصدار المقال بعنونين مختلفين. 

التركيب : 


النص ( القدس العربي ) عبارة عن مقالة صحفية تتمحور قضيتها الرئيسية حول رغبة العديد من الدول في اللجوء إلى استخدام الطاقة النووية في توليد الكهرباء مع استعراض رأيين مختلفين بخصوص هذا الإستخدام، إذ يؤكد أنصارها أن الجانب الإقتصادي بات يميل إلى ضرورة استخدام الطاقة النووية، بسبب ارتفاع أسعار الوقود الأحفوري الذي يساهم في تلويث البيئة،. في حين يرفض مناهضها استعمالها لاحتمال وقوع تسرب نووي فضلا عن تكليفتها الباهضة لذلك يقترحون اللجوء إلى مواد طبيعية أرخص و أنظف. 

شخصياً ، أرى أن الطاقة النووية تشكل خطراً على المجتمع اقتصادياً نطراً لتكلفتها الباهضة لذا يجب توحيد هذه المصاريف و استثمارها في طاقات بديلة نظيفة مثل الطاقة الشمسية و الريحية. 


تعليقات