القائمة الرئيسية

الصفحات

تحضير نص نظريات الإشهار - أولى باك ( الملاحظة / الفهم / التحليل / التركيب)

 


   تحضير نص نظريات الإشهار   


 - أولى باك







1- تعريف الخطاب :

هو الوسيلة المحكية التي يتم من خلالها تطويع كلمات اللغة بشكل ممنهج و متسلسل باعتبارها وحدة تأثيرية .


2- تعريف الخطاب الإشهاري :

هو خطاب إقناعي يتميز بالجمع بين مكونات عدة لغوية و أيقونية و تشكيلية و صوتية و حركية.



 I - تأطير النص : 

النص عبارة عن مقالة إخبارية تفسيرية خصصها الكاتب المغربي حميد لحمداني للحديث عن أهمية الإشهار في حياتنا و أهم النظريات التي تساهم في نجاح الإشهار . 


II - ملاحظة النص : 

العنوان مركب إضافي من كليمتين :

  • نظريات : خبر لمبتدأ محذوف .
  • الإشهار : مضاف إليه، و يدل العنوان على مجموعة من النظريات التي تساهم في صناعة إشهار قادر على إقناع المستهلك باقتناء منتج ما . 

فمن خلال العنوان و الجملة الأولى نفترض أن النص سيبرز أهم النظريات التي تساهم في صناعة الإشهار و كيفية تأثيره في المتلقي . 


III - فهم النص : 

تدور القضية المحورية للنص حول تعدد نظريات الإشهار و هدفها واحد هو دفع المستهلك إلى فعل الإقتناء و استهلاك السلع المعروضة . 


 IVتحليل النص : 

      1- شرح القولة : 

" إن الحاجة إلى الإستمرارية في هذا الإشراط الإشهاري باتت ضرورية لضمان ترويج السلع " 

يقصد الكاتب في قوله هذا أن الإشهار أصبح جزءا مهما في حياة الإنسان المعاصر، يأخذ حيزاً كبيراً من وقته و يستحوذ على رغباته و أفكاره ليدفعه لإقتناء السلع التي يروج لها لهذا يجب الحفاظ على استمرارية الإشهار. 

     

         2- الحقول الدلالية : 

يتوزع معجم النص لثلاث حقول دلالية مختلفة و هذا ما يمثله الجدول الآتي : 

  • الحقل المعجمي السيكولوجي  : 

اللاوعي - الإغراء - الرغبات - العواطف - الغريزة .

  • الحقل المعجمي الإجتماعي  : 

عادات - تقاليد - فئة إجتماعية - إنتماء إجتماعي - نمط إجتماعي . 

  • الحقل المعجمي الإقتصادي : 

المنافسة - السعر - النفقات - الخدمة - القروض - الأقساط  - الأثمان - السلعة .

   

       3- وسائل الشرح و التفسير (الحجج و البراهين) :

  • أسلوب التعريف : تعريف كل نظرية " النظرية الإقتصادية هي...." 
  • أسلوب المقارنة : مقارنة الكاتب بين كل النظريات . 
  • أسلوب المثال :  "على سبيل المثال إلى الحصة الزمنية "
     
      4- أسلوب النص و لغته :

يهيمن على النص أسلوب خبري إنسجاماً مع طبيعته الإخبارية لأن الكاتب يهدف إلى إخبارنا بأهم النظريات المتدخلة في صناعة الإشهار، أما لغة النص فهي لغة تقريرية مباشرة خالية من التصوير و المجاز لأن هدف الكاتب إقناع المتلقي و ليس إمتاعه .


 V - التركيب :

نخلص مما سبق، أن النص عبارة عن مقالة إخبارية للكاتب حميد لحمداني تندرج ضمن الخطاب الإشهاري خصصها الكاتب للحديث عن مختلف النظريات المتدخلة في صناعة الإشهار و بما أن النص يندرج ضمن النصوص الحجاحية فقد اعتمد الكاتب على مجموعة من الحجج و البراهين كالحجة بالتعريف و الحجة بالمقارنة، موظفاً معجماً دلالياً متنوعاً و توسل بلغة تقريرية مباشرة و أسلوب خبري . 

شخصياً ، أتفق مع الكاتب في كون الخطاب الإشهاري لا يتوقف عند نظرية بعينها بل يستند إلى كل هذه النظريات من أجل خلق إشهار قادر على شد إنتباه المستهلك إلى السلع المعروضة . 




موقعنا المتواضع " الشامل أونلاين " يقدر
اجتهادكم في طلب العلم ، و بتوفيق الله 
عز و جل ستنالون أعلى الدرجات إن شاء الله 
في الدنيا و الاخرة . 




تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

ضع تعليق تحفيزي لنستمر في نشر المزيد إن شاء الله